دروس السنة الثانية

تجدون في هذه الصفحات دروس مادة الفلسفة وفق مقرر وزارة التربية الوطنية بالمملكة المغربية. وبما أن درس الفلسفة خلاصة مؤقتة لفعل التفكير الحي والمستمر الذي يكون الفصل الدراسي مسرحا له، فإن هذه الدروس لاتقدم نفسها كصيغة جامدة ونهائية بقدر ماتريد أن تكون أداة من بين أدوات أخرى كثيرة لتغذية تفكير التلميذ
وقد حرصت حرصا مقصودا على تقديم المواد المعرفية بشكل مجزأ متمفصل ما أمكن ليتسنى إستعمالها وإعادة إستعمالها لمعالجة إشكالات متعددة ومتنوعة ذلك أن التحدي الأكبر الذي يواجه درس الفلسفة ودارسه ( أي التلميذ) هو نفس التحدي المطروح على اللغة ومستعملها، ويتمثل في القدرة على التعامل الذكي مع مواقف وإشكالات متعددة لاحصر لها ولايمكن التنبؤ بها مسبقا ( الأسئلة المفتوحة، النصوص، الأقوال المطلوب تحليلها ومناقشتها)إنطلاقا من أدوات معرفية محدودة ينبغي إعادة تركيبها كل مرةلتتلاءم مع الوضعية المشكلة أو الإشكال مما يعني أن هذه الدروس لاتقوم مقام التلميذ ولاتعفيه من المهمة المطالب بها وهي إعمال الفكر بشكل حقيقي وصادق لفهم النصوص والأسئلة المطروحة عليه مستعينا بالأدوات المعرفية من مواقف ومفاهيم وإستشهادات ومعالجات التي تقدمها هذه الدروس وغيرها مما في متناوله. . وأخيرا فمادام أن درس الفلسفة درس لمعالجة إشكالات، فإنه لايخلو من الطابع الإشكالي بدوره، يتجلى ذلك في أنه، وإن كان محاولة للفهم، فإنه يترك على الدوام بقية من عدم الفهم…
هذا وقد توخيت في هذه الدروس البساطة من غير تفريط في الدقة، وابتعدت ما أمكن عن الجعجعات التجريدية التي لا تنتج فهما في ذهن المتعلم، ملتزما في ذلك مبدأين:

  • مبدأ بيداغوجي، تلح عليها المذكرات والتوجيهات التربوية منها ماورد مثلا في منهاج الفلسفة 1996 والذي نقرأ في صفحته الحادية عشرة:
    "يتم تقريب الفكر الفلسفي من التلميذ من خلال احترام مطالب التفكير الفلسفي وهي مطالب تقوم على إدراك صدق المشكل المطروح بالنسبة للإنسان؛ ووضوح تفريعاته وقيادة الفكر قيادة سليم، منطقية و نزيهة، فبعل هذه السيرورة تقرب الأفكار الفلسفية من التلميذ، لإذا ماكانت سيرورة منطقية وواضحة تدعو الفرد إلى الإنخراط فيها انخراطا طبيعيا
  • -مبدأ فلسفي، عبره عنه جون لوك يقوله:
    لاينبغي أن نتسرع في طرح أسئلة على أنفسنا وعلى الآخرين يغلب عليها طابع السجال والتردد بشأن مواضيع لا نقدر على تكوين أية فكرة واضحة ومتميزة عنها

وأخيرا فإني أتوقع أن يجد الكثير من تلاميذتي في ثنايا هذه الدروس أصداءا لأقكار أَدْلوْا بها أو نقاشات ساهموا فيها في لحظة من لحظات الدرس ؛ وإذا حدث ذلك، فليعتبروه جزءا من رد الجميل لهم جزاءا لانخراطهم الرائع والصادق في سيرورة الدرس…

cours2kitab

Facebooktwitterredditmailby feather

تعليقاتكم وتفاعلاتكم

تعليقات وملاحظات

184 تعليقا على “دروس السنة الثانية”

  1. بسم الله الرحمان الرحيم اما بعد الشكر الموصول لكل من ساهمة في تقديم هذه المساعدة اتمنى من الله الزيادة اكثر شكرا للجميع

  2. شكرا على كل التضحيات التي قمت بها من أجل إعطائك هذه المعلومات حبيبي ولكن لاتفيدني في شيء وأيضا أشكرك على كتابة المقال لكني أرغب في البحث عن آلان فيلسوف .أريد أن أسمع وأرىConfused رأيه في المعرفة Smile وأيضا هل ترغب بمساعدتي قم بالإجابة عن سؤالي من فضلك Sadولاتنسى Confused

  3. بكل سراحة انا اشكر كل من ساهم فى هده المبادره الطيبه واتمنى من الله ان يوفق كل المسلمين و المسلمات وشكرا لكم مع تحياتي

  4. SadSadlaw kanat ostadati fi almostawa lama karihto alfalsa wmosta tania bacaloria bisifatin 3ama akro ostadati hana alati todariso bimadrasat 3abas al3amrani bi fes

  5. لاينبغي أن نتسرع في طرح أسئلة على أنفسنا وعلى الآخرين يغلب عليها طابع السجال والتردد بشأن مواضيع لا نقدر على تكوين أية فكرة واضحة ومتميزة عنها

  6. .منتدى جد شيق ورائع انا احب اللفسفة و عندما ادرسها احس بمتعة فانا اتحكم فيها كما اتحكم بنفسي شكرا لكم

  7. بكل سراحة انا اشكر كل من ساهم فى هده المبادره الطيبه واتمنى من الله ان يوفق كل المسلمين و المسلمات وشكرا لكم مع تحياتي سهامThumbs up
    Thumbs up

  8. اولا تحية للجميع وابلغ تشكراتي لجميع القائمين بهدا المنتدى لمجهوداتهم الجبارة و لتعبهم معنا و دلك من اجل افادتنا باحسن المعلومات فشكرا جزيلا لكم.اما الفلسفة فانها من بين الاشياء التي تجعل فكر الانسان واسعا نظرا لموضوعاتها العديدة و المختلفة لدل ففي نظري من بين الاشياء التي و لا بد منا ان ندرس و نتعمق فيها وان الفلسفة لا تخالف الدين كما يقول البعضgrin:GrinGrinGrin

  9. منتدى جيد أتمنى له مزيدا من التألق ومزيدا من التفوق,
    أريد من القيمين على هدا المنتدى نشر هدا الإعلان ولكم مني جزيل الشكر و الإمتنان:
    إلى كل من يريد الإنتقال عن طريق التبادل إلى مدينة جرادة, فأنا أستاد لمادة الفلسفة أدرس بمدينة جرادة وأريد الإنتقال عن طريق التبادل إلى فاس صفرو, أو مكناس الحاجب والنواحي, أوالغرب شراردة بني حسن, وطنجة تطوان, او الرباط والنواحي, أو تازة والنواحي, أو دكالة عبدة.
    للتدكير فمدينة جرادة هي عمالة تابعة للجهة الشرقية وتبعد عن مدينة وجدة ب 56 كيلو متر.
    المعلومات: بوبكر بوعزة رقم الهاتف 0655264661

  10. Thumbs upاشكرك جزيل الشكر على هذا العمل القيم تلميذتك من اوطاط الحاج اصبحت استاذة في مادة الفلسفة

  11. بسم الله الرحمن الرحيم
    بارك الله فيكم و جزاكم عنا كل الخير انا ادرس بباك حر و لقد استفدت كثيرا من طريقة عرضكم للدروس رغم اني لم اكن ادبية فهمت بسهولة طريقتكم
    من كل قلبي اتمنى لكم الاستمرارية و النجاح يا رب

  12. طلب تحليل قولة \”\”==\”\” اذا كانت الدولة قوية هلكتنا واذا كانت ضعيفة قهرتنا \”\” ==\”\”

    ضروري

  13. الموقع جد ممتاز الانه فيه الاستفادة بالنسبة لي نحن ثلاميذ البكالوريا الله ولي الثوفيق

  14. Thumbs upاشكرمم على هذه الدروس لانها تعد بالنسبة لي مفتاح للولوج لعالم الفلسفة و المعرفة كنز ثمين اشكركم

  15. انا اريد مساعدة من استاذ محمد الشبة لانني ضعيف جداااا في مادة الفلسة كما ان المعاملها 6 ……….افففف ارجو كل الرجاء الدعم

  16. هذا الموقع مفيد ومريح، حيث يمكن للمبتدئ وغيره أن يختار ما يراه مناسبا لمستواه، فجزاكم الله خيرا

  17. الفلسفة مادة اولية لاكنها تدرس مع لمواد الادبية ادا كان ممكنانا المرجو ان تدرس هده المادة مع المواد العلمية

  18. السلام عليكم
    انا مرشحة هذه السنة لباك حر اريد تحديد الدروس الخاصة بشعبة علوم الحياة والارض
    الله ايجازيكم بالخير

  19. إن الرغبة الانسانية، ليست فقط مجرد حاجة للغذاء أو حاجة جنسية، بل إن الانسان حينما يتعلق بموضوع رغبته، يريد أيضا ، باستهلاكه لذلك الموضوع، تغيير ذاته، وهذا يعني إسهامه في العنصر اللامادي الذي يعطى في تلك الموضوعات سواء سمي ذلك العنصر روحا أو صورة أو معنى.

    جون ماريجكو.

  20. Blushسلام الله عليكم اتمنى أن أكون من المستفيدين من هذه الصفحة انا بالسنة الثانية باكلوريا

  21. ما هو الانا؟؟ عندما يطل انسان من النافذة من اجل رؤية المارة، و اذا ما مررت انا من امام النافذة التي يطل منها ذاك الانسان، فهل يمكنني ان اقول ان الذي يقف وراء النافذة انما يقوم بذلك من اجل رؤيتي؟ كلا ، لانه لا يفكر فيَّ انا على وجه الخصوص. وذاك الذي يحب شخصا لجمال محياه ، هل يحبه فعلا؟ كلا، لان داء الجذري قد يقضي على جماله دون ان يقضي على شخصه، مما قد يدفع بالشخص المحب الى اعراضه عن الشخص المحبوب.
    و اذا كنت انا محبوبا بسبب سداد رأيي و قوة ذاكرتي، فهل انا محبوب حقا؟ كلا، لانني قد افقد هاتين الصفتين، دون ان افتقد ذاتي، فاين هو اذن ذاك الانا، اذا لم يكن موجودا لا في الجسم و لا في النفس؟ كيذف يمكن اذن ان نحب الجسم او النفس ان لم نكن نحبهما لتلك الصفات التي لا تشكل الانا البتة ما دامت فانية . فهل نستطيع ان نحب، بصفة مجردة، جوهر النفس مهما كانت الصفات التي تسمها؟ إن هذا امر غير ممكن و غير عادل. نحن إذن لا نحب أحدا. لكننا نحب صفاته فقط. (svp chi tahliiil)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *